
انطلاق منافسات سباق جائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية للموتو جي بي™ لعام 2025 على حلبة لوسيل الدولية
انطلقت فعاليات سباق جائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية للموتو جي بي™ لعام 2025 على حلبة لوسيل الدولية، في إطار منافسات الجولة الرابعة من النسخة السابعة والسبعين من بطولة العالم للموتو جي بي التي ينظمها الاتحاد الدولي للدراجات النارية. ويُمثل هذا السباق، الذي يُقام خلال الفترة من 11 إلى 13 أبريل 2025، النسخة الحادية والعشرون من سباقات الموتو جي بي™ التي تنطلق على حلبة لوسيل الدولية منذ استضافة الحلبة لهذا السباق للمرة الأولى في عام 2004.
واشتملت فعاليات اليوم الأول على جولات تجارب حرة لجميع الفئات، بما في ذلك كأس إديميتسو للمواهب الآسيوية، وهو سباق للدراجات النارية مصمم خصيصًا للدراجين الشباب في منطقتي آسيا وأوقيانوسيا. وقد أثمرت هذه السلسلة عن مشاركة دراجين واعدين على غرار آي أوغورا وسومكيات تشانترا للمرة الأولى في بطولة العالم للموتو جي بي™ لعام 2025.
وفي الحصة التجريبية الأولى لكأس إديميتسو للمواهب الآسيوية، تصدر الدراج ريوتا أوجيوارا من فريق إديميتسو إيه تي سي الياباني لائحة الترتيب بعد تسجيله لزمن قدره دقيقتين و11 ثانية و335 جزء من الثانية، وحل زميله بالفريق سيريو إيكيجامي في المركز الثاني بعد تسجيله لزمن قدره دقيقتين و12 ثانية و649 جزء من الثانية، بينما حل زميله الآخر هاروكي ماتسوياما في المركز الثالث بزمن قدره دقيقتين و13 ثانية و598 جزء من الثانية.
وتلا ذلك إقامة حصة التجارب الحرة الأولى لفئة الموتو3™ التي شهدت تسجيل الدراج ديفيد مونوز من فريق ليكوي مولي دينافولت إنتاكت جي بي لأسرع لفة بزمن قدره دقيقتين و4 ثوانٍ و556 جزء من الثانية، وحل ريوسي ياماناكا من فريق فرينسا – إم تي هلمتس – إم إس آي في المركز الثاني بعد تسجيله لزمن قدره دقيقتين و4 ثوانٍ و571 جزء من الثانية، بينما جاء خوسيه أنطونيو رويدا من فريق ريد بول كي تي إم أجو في المركز الثالث بزمن قدره دقيقتين و4 ثوانٍ و662 جزء من الثانية.
وفي حصة التجارب الحرة الأولى لفئة الموتو2™، حل الدراج مانويل جونزاليس من فريق ليكوي مولي دينافولت إنتاكت جي بي في المركز الأول بعد تسجيله لزمن قدره دقيقة و57 ثانية و689 جزء من الثانية، بينما حل آرون كانيه من فريق فانتيك ريسينج لينو سونيجو في المركز الثاني بزمن قدره دقيقة و57 ثانية و967 جزء من الثانية، وحقق دينيز أونكو من فريق ريد بول كي تي إم أجو المركز الثالث بعد تسجيله لزمن قدره دقيقة و58 ثانية و138 جزء من الثانية.
وفي وقت لاحق من اليوم، هيمن الدراج مارك ماركيز من فريق دوكاتي لينوفو على حصة التجارب الحرة الأولى لسباق الموتو جي بي™، حيث سجل أسرع لفة بزمن قدره دقيقة و52 ثانية و288 جزء من الثانية. وتبعه بفارق ضئيل فابيو دي جيانانتونيو من فريق بيرتامينا إندورو في آر 46 ريسينغ بزمن قدره دقيقة و52 ثانية و801 جزء من الثانية، بينما حل فرانشيسكو بانيايا من فريق دوكاتي لينوفو في المركز الثالث بزمن قدره دقيقة و52 ثانية و871 جزء من الثانية.
وفي حصة التجارب الحرة الثانية لكأس إديميتسو للمواهب الآسيوية، تصدَّر ريوتا أوجيوارا من فريق إديميتسو إيه تي سي الياباني لائحة الترتيب ونجح في تحقيق زمن أفضل قدره دقيقتين و9 ثوانٍ و852 جزء من الثانية، وحل زميله في الفريق سيريو إيكيجامي في المركز الثاني بزمن قدره دقيقتين و10 ثوانٍ و221 جزء من الثانية، بينما حقق زميله الآخر هاروكي ماتسوياما المركز الثالث بزمن قدره دقيقتين و11 ثانية و80 جزء من الثانية.
وبعدها بقليل، شهدت حصة التجارب الثانية لفئة الموتو3 تسجيل الدراج خوسيه أنطونيو رويدا من فريق ريد بول كي تي إم أجو أسرع لفة بزمن دقيقتين و3 ثوانٍ و277 جزء من الثانية، بينما حل ريوسي ياماناكا من فريق فريق فرينسا – إم تي هلمتس – إم إس آي في المركز الثاني بزمن قدره دقيقتين و3 ثوانٍ و521 جزء من الثانية، وحقق زميله أنخيل بيكيراس المركز الثالث بزمن قدره دقيقتين و3 ثوانٍ و591 جزء من الثانية.
وفي حصة التجارب الحرة الثانية لفئة الموتو2™، حل الدراج مانويل جونزاليس من فريق ليكوي مولي دينافولت إنتاكت جي بي في المركز الأول بعد تسجيله لزمن قدره دقيقة و57 ثانية و73 جزء من الثانية، بينما حل آرون كانيه من فريق فانتيك ريسينج لينو سونيجو في المركز الثاني بزمن قدره دقيقة و57 ثانية و95 جزء من الثانية، وحقق دانيال هولجاود من فريق سي إف موتو إندي أسبار المركز الثالث بعد تسجيله لزمن قدره دقيقة و57 ثانية و136 جزء من الثانية.
وفي ختام سباقات اليوم، هيمن فرانكو موربيديلي من فريق بيرتامينا إندورو في آر 46 للسباقات على حصة التجارب الحرة الثانية لسباق الموتو جي بي™ بعد تسجيله لأسرع لفة بزمن قدره دقيقة و50 ثانية و830 جزء من الثانية، وتلاه بفارق ضئيل فرانشيسكو بانيايا من فريق دوكاتي لينوفو بزمن قدره دقيقة و50 ثانية و975 جزء من الثانية، بينما حل زميله مارك ماركيز في المركز الثالث بزمن قدره دقيقة و50 ثانية و997 جزء من الثانية.
وحفلت منطقة المشجعين بالعديد من الفعاليات الحيوية، حيث شاركت الجماهير في العديد من الأنشطة المتنوعة والشيقة. وأتيحت للحضور فرصة قيادة أجهزة المحاكاة الافتراضية لدراجات الموتو جي بي، والتمايل على أنغام الدي جي، والفرق الموسيقية التي قدمت عروضًا مباشرةً، إلى جانب الاستمتاع بقيادة سيارات الكارتينج ومشاهدة عروض الخداع البصرية، والاقتراب من دراجيهم المفضلين في ملتقى المشجعين.
ومن المتوقع أن يشهد سباقات جائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية للموتو جي بي™ لعام 2025 إثارة كبيرة على مدار اليومين المقبلين، ويمكن للمشاهدين الاستمتاع بمتابعة المنافسات المحتدمة بين الفرق المتنافسة على الفوز بنقاط السباق في سباق السبرينت السريع والسباق الرئيسي المقرر إقامته يوم الأحد المقبل.