
فيراري تهيمن على التصفيات التأهيلية في اليوم الثاني من المنافسات المحتدمة لسباق قطر 1812 كم
شهد اليوم الثاني من سباق قطر 1812 كم الذي تُقام منافساته حاليًا على حلبة لوسيل الدولية أجواءً حافلةً بالإثارة والتشويق مع انطلاق التصفيات التأهيلية للسباق الرئيسي إلى جانب السباقات المصاحبة الأخرى، وهو ما مهد الطريق لإقامة سباق قطر 1812 كم.
وبدأ اليوم بانطلاق التصفيات التأهيلية لبطولة الشرق الأوسط للفورمولا 4، حيث شهدت حصة التصفيات التأهيلية الأولى تحقيق السائق الإماراتي آدم الأزهري للمركز الأول بزمن قدره دقيقة و56 ثانية و269 جزء من الثانية، فيما أبهر السائق القطري طه حسيبة الجميع بتصدره لفئة المبتدئين بتسجيله لزمن قدره دقيقة و57 ثانية و572 جزء من الثانية. وتصدر السائق الأمريكي أليكس باول حصة التصفيات التأهيلية الثانية بعد تحقيقه لزمن قدره دقيقة و55 ثانية و945 جزء من الثانية، وحل السائق الإماراتي آدم الأزهري في المركز الثاني.
وفي أعقاب ذلك، أُقيمت التصفيات التأهيلية لبطولة الشرق الأوسط الإقليمية للفورمولا، حيث حل السائق الفرنسي إيفان جيلتير من فريق آرت جراند بري في المركز الأول خلال حصة التصفيات التأهيلية الأولى بزمن قدره دقيقة و49 ثانية و823 جزء من الثانية، متقدمًا على منافسه الأمريكي أوغو أوغوتشوكو سائق فريق ريس جي بي، والسائق الإماراتي راشد الظاهري. وفي حصة التصفيات التأهيلية الثانية، قلب أوغوتشوكو الموازين ليضمن انطلاقه من موقع الصدارة بعد تسجيله لزمن قدره دقيقة و49 ثانية و212 جزء من الثاني، وحل السائق البريطاني فريدي سلاتر في المركز الثاني، بينما حقق السائق الإيطالي نيكيتا بيدرين المركز الثالث. وتواصلت المنافسات الصباحية بإقامه التصفيات التأهيلية لسباق لوسيل كلاسيك، حيث حل السائقان إتش. جيمبيرل ومارك دي سيبنثال في المركز الأول بسيارتيهما بورشه 908/03 رقم 4 طراز 1971 بعد تسجيلهما لزمن مذهل قدره دقيقتين وثانيتين و236 جزء من الثانية. وحلت السيارة تشيفرون بي31 رقم 75 طراز 1975 في المركز الثاني، بينما حققت السيارة تشيفرون بي رقم 99 طراز 1971 المركز الثالث.
وشهدت فترة الظهيرة إقامة حصة التجارب الحرة الثالثة لسباق قطر 1812 كم، حيث سيطر فريق فيراري إيه إف كورس على فئة الهايبر كار بعدما حقق الفريق المكون من أنطونيو فوكو وميغيل مولينا ونيكلاس نيلسن أسرع زمن على متن سيارة فيراري 499 رقم 50، بتسجيلهم لزمنٍ مذهلٍ قدره دقيقة و39 ثانية و484 جزء من الثانية. وحلت السيارة فيراري 499 رقم 51 في المركز الثاني خلال هذه الحصة بفارق 81 جزء من الثانية فقط خلف السيارة المتصدرة، بينما حل فريق إيه إف كورس الذي يضم السائق روبرت كوبيكا وزملائه في المركز الثالث على متن سيارة فيراري 499 بي رقم 83.
وفي فئة لو مان جي تي3، سجَّل فريق يونايتد أوتوسبورتس سرعة مذهلة، حيث حقق دارين ليونج وشون جيليل ومارينو ساتو أسرع توقيت بزمن قدره دقيقة و54 ثانية و569 جزء من الثانية على متن السيارة رقم 95. واحتل فريق أكوديس إيه إس بي المركز الثاني على متن السيارة ليكزس آر سي إف جي تي رقم 78، بفارق 92 جزء من الثانية خلف الفريق المتصدر. وأكمل فريق يونايتد أوتوسبورتس أداءه القوي بتحقيقه للمركز الثالث على متن السيارة مكلارين رقم 59، بفارق 169 جزء من الثانية عن المتصدر.
وفي السباق الأول لبطولة الشرق الأوسط للفورمولا 4 الذي أقيم بعد ظهر اليوم، نجح السائق الإماراتي آدم الأزهري الذي انطلق من موقع الصدارة في الفوز بالسباق بعد تسجيله لزمن قدره 32 دقيقة و55 ثانية و668 جزء من الثانية، متقدمًا على منافسه الإيطالي إيمانويل أوليفييري والبريطاني كيان ناكامورا بيرتا، فيما حل السائق القطري طه حسيبة بالمركز الثاني في فئة السائقين المبتدئين، وهي نتيجة بارزة لسائقنا الواعد.
وفي السباق الأول لبطولة الشرق الأوسط الإقليمية للفورمولا، حل السائق الإيطالي نيكيتا بيدرين من فريق سانتيلوك ريسينج في المركز الأول بزمن قدره 30 دقيقة و35 ثانية و318 جزء من الثانية، مسجلاً أسرع لفة بزمن قدره دقيقة و50 ثانية و541 جزء من الثانية. واحتل السائق الأمريكي أوغو أوغوشوكو المركز الثاني بفارق 5 ثوانٍ و535 جزء من الثانية خلف أوغوشوكو، بينما حل السائق الفرنسي إيفان جيلتير في المركز الثالث.
وفي السباق الأول من منافسات سباق لوسيل كلاسيك، حل السائق جيمي كونستابل في المركز الأول على متن سيارته شيفرون B19 موديل 1971، متفوقًا على سيارة بورشه 908/03 موديل 1971 رقم 4 بفارق ثانية و499 جزء من الثانية فقط. وحل السائق إس بروكس في المركز الثالث على متن سيارة لولا إم كي3 بي طراز 1968.
وفي حصة التصفيات المحتدمة لفئة لو مان جي تي3، واصل فريق يونايتد أوتوسبورتس إظهار براعته، وحل في المركز الأول بسيارته رقم 95، حيث سجل الفريق أسرع لفة بزمنٍ مثيرٍ للإعجاب بلغ دقيقة و54 ثانية و851 جزء من الثانية. ورد فريق أكودياس إيه إس بي بقوة ليحل مجددًا في المركز الثاني على متن سيارته رقم 78، بفارق 73 جزء من الثانية فقط خلف الفريق المتصدر. وواصل فريق يونايتد أوتوسبورتس هيمنته بعد حلول سيارته الثانية رقم 59 في المركز الثالث بزمن قدره دقيقة و55 ثانية و248 جزء من الثانية.
وتميزت جولة التصفيات التأهيلية لفئة الهايبر كار بنفس القدر من الإثارة، حيث قدم فريق فيراري إيه إف كورس أداءً رائعًا، وحلت السيارة رقم 51، التي يقودها السائقون أليساندرو وجيمس وأنتونيو، في المركز الأول بزمن مذهل بلغ دقيقة و38 ثانية و587 جزء من الثانية، بينما احتل زملاؤهم في فريق فيراري على متن السيارة رقم 50 المركز الثاني بفارق ضئيل بلغ 22 جزء من الثانية فقط. وكسر فريق كاديلاك هرتز جوتا هيمنة فيراري باحتلاله المركز الثالث.
وفي جولة التصفيات التأهيلية الثانية، نجحت السيارة رقم 95 التابعة لفريق يونايتد أوتوسبورتس في تحسين زمنها إلى دقيقة و54 ثانية و239 جزء من الثانية، لتحافظ بذلك على تفوقها في التصفيات. كما حلت السيارة رقم 59 التابعة لنفس الفريق في المركز الثاني. واستمرت السيارة رقم 78 التابعة لفريق أكوديس إيه إس بي في التحدي بتحقيقها للمركز الثالث.
وشهدت جولة التصفيات التأهيلية لفئة الهايبر كار استمرار هيمنة فريق فيراري إيه إف كورس على التصفيات، حيث حلت السيارة رقم 51 في المركز الأول بزمن قدره دقيقة و38 ثانية و359 جزء من الثانية. وفي تحول مفاجئ، حقق فريق بي إم دبليو إم دبليو آر تي المركز الثاني، بينما حلت سيارة فيراري رقم 50 في المركز الثالث.
واستمتع المشجعون بالقيام بجولة حصرية في مسار الصيانة وحضور جلسة مع السائقين للتوقيع على التذكارات، وهو ما أتاح لهم فرصة فريدة للقاء نجوم سباقات التحمل ورؤية السيارات المتطورة عن قرب.
واختتمت الأمسية بإقامة السباق الثاني في بطولة الشرق الأوسط للفورمولا 4، حيث حل السائق الأمريكي أليكس باول في المركز الأول بزمن قدره 31 دقيقة و43 ثانية و699 جزء من الثانية. وحلَّ السائق رينو فرانكوت في المركز الثاني بفارق 645 جزء من الثانية فقط خلف باول، بينما حقق السائق الإيطالي إيمانويل أوليفييري المركز الثالث. وسجل السائق القطري بدر السليطي أداءً رائعًا، حيث أنهى السباق بالمركز الخامس في فئة المبتدئين، بينما حلَّ طه حسيبة في المركز السابع.
وفي السباق الثاني لبطولة الشرق الأوسط الإقليمية للفورمولا، حل السائق المكسيكي إرنستو ريفيرا في المركز الأول بزمن قدره 30 دقيقة و11 ثانية و611 جزء من الثانية. وحقق إنزو ديليني المركز الثاني بفارق ثانية و851 جزء من الثانية خلف ريفيرا وسجل أسرع لفة بزمن قدره دقيقة و51 ثانية و166 جزء من الثانية، بينما حل نيكيتا بيدرين في المركز الثالث متخلفًا بفارق 5 ثوانٍ و200 جزء من الثانية عن متصدر السباق.
وتتجه كل الأنظار الآن إلى الحدث الرئيسي المقرر إقامته غدًا الجمعة، وهو سباق قطر 1812 كم، الذي يُقام ضمن منافسات الجولة الافتتاحية لبطولة العالم لسباقات التحمل لعام 2025. وستختتم الفرق والسائقون استعداداتهم النهائية للمشاركة في هذا السباق الرئيسي الذي سيستغرق حوالي 10 ساعات وسيختبر قدرة السيارات والسائقين على التحمل إلى أقصى حد. ولا تزال تذاكر اليوم الأخير متاحة، حيث يبلغ سعر تذكرة الدخول العام 200 ريال قطري للبالغين. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني لحلبة لوسيل الدولية.