حلبة لوسيل الدولية وسباق الموتو جي بي يعززان المستقبل المستدام
حلبة لوسيل الدولية وسباق الموتو جي بي يعززان المستقبل المستدام
  • 21st April, 2024

حلبة لوسيل الدولية وسباق الموتو جي بي يعززان المستقبل المستدام

باعتبارها واحدة من أبرز حلبات رياضة المحركات في منطقة الشرق الأوسط، تتعامل حلبة لوسيل الدولية المتطورة مع التزامها تجاه البيئة على محمل الجد، وتهدف إلى تقليل وموازنة تأثير عمليات تشغيلها لتوفير وجهة مستدامة للجماهير والأطراف المعنية على حد سواء.

 

وعبر عملها وفقًا للمبادئ التوجيهية التي حددتها بطولة العالم للموتو جي بي، التي شهدت فوز الدراج الإسباني خورخي مارتين بسباق جائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية للموتو جي بي 2024™ المثير عن جدارة واستحقاق، ركزت حلبة لوسيل الدولية على خمسة مجالات رئيسية لتحسين الاستدامة وضمان تنظيم سباق صديق للبيئة لكل من الدراجين والفرق والمشجعين على حد سواء:

 

النقل الأخضر - تم نشر مجموعة مكونة من 50 عربة جولف كهربائية حول الحلبة طوال عطلة نهاية الأسبوع للحد من استهلاك الوقود الأحفوري. كما شجعت الحلبة المتفرجين على استخدام وسائل النقل العام، بما في ذلك مترو الدوحة وترام لوسيل، عبر التعاون مع شركة سكك الحديد القطرية (كيو ريل). وتشير تقديرات منظمي السباق إلى أن ما يصل إلى 50% من المشجعين استفادوا من خدمات المترو والترام، وهو ما ساهم في تقليل عدد الأشخاص الذين استخدموا سياراتهم الخاصة للوصول إلى الحلبة.

 

إدارة النفايات - تعمل حلبة لوسيل الدولية بدأب على جمع كافة مصادر النفايات وفصلها، وقد حظيت مسألة إدارة هذه النفايات بموقع الصدارة خلال التخطيط الاستراتيجي لسباق الموتو جي بي لعام 2024. ومع وضع أولويات وأهداف حاسمة لتحسين البيئة الطبيعية والحفاظ عليها الآن وفي المستقبل، تمثَّل الهدف الأساسي في جمع النفايات بشكل معقول وتعزيز عملية إعادة التدوير بكفاءة لرواد السباق والمتفرجين.

 

ولتحقيق هذا الهدف، تم تنفيذ أربعة مسارات لفصل النفايات في جميع أنحاء الحلبة، مع فرز كل مسار من صناديق النفايات بعد ذلك يدويًا في المجمعات للتأكد من فصل محتويات بشكل مناسب.

 

وبعد ذلك، تم تخزين النفايات الناتجة عن هذه المسارات بشكل آمن ونقلها إلى مرافق إعادة التدوير لمعالجتها، مع جمع أكثر من 23,000 طن من المواد العضوية، وخمسة أطنان من البلاستيك والبولي إيثيلين، وما يقرب من أربعة أطنان من النفايات العامة، وحوالي ثلاثة أرباع طن من الزجاج وأكثر من طن واحد من المعادن، إلى جانب فرزها وإعادة تدويرها على مدار عطلة نهاية الأسبوع التي شهدت استضافة الحلبة للسباق.

 

وعلاوة على ذلك، للاستفادة من سباق بطولة الموتو جي بي كحدث رياضي عالمي، تم تحفيز المشجعين على المشاركة في إعادة التدوير باستخدام واحدة من ثلاثة صناديق عملاقة مخصصة لمختلف أنواع النفايات، وهو ما شجعهم على التخلص من نفاياتهم البلاستيكية بطريقة مسؤولة، مما ساعد على رفع مستوى الوعي بأهمية الحد من استعمال البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة فى عملية المعالجة. 

 

بقايا الطعام - تتمتع حلبة لوسيل الدولية وبطولة الموتو جي بي بشراكة مع مؤسسة وهب القطرية التي تقوم بجمع بقايا الطعام لإعادة توزيعه على المجتمعات المحتاجة. 

 

الإضاءة - عملت الحلبة جاهدة على استبدال مولدات الإضاءة في عام 2023، بمولدات تعمل بالطاقة المستمدة من الطاقة الشمسية (مع تجهيز المولدات للتعامل مع حالات الطوارئ). وقد أدى هذا إلى تقليل استهلاك الديزل بشكل كبير. وبالمقارنة مع سباقات الموتو جي بي السابقة، انخفضت كمية الوقود المطلوبة لإضاءة الحلبة بنسبة مذهلة بلغت 85% على أساس سنوي.

وتم تركيب 109 أعمدة إضاءة أخرى بلغت طاقتها 15 كيلو وات، في مواقف السيارات التابعة للحلبة، وبلغت طاقة الإضاءة للأضواء الكاشفة الموجودة على سطح تلك الأعمدة 1234 كيلو وات.

 

التشجير والبستنة

استثمرت حلبة لوسيل الدولية بقوة في التشجير والبستنة للمساعدة في تحسين التنوع البستاني للحلبة، حيث قامت أولاً بوضع 15,000 متر مربع من العشب للمساعدة في تنظيف الهواء، واحتجاز ثاني أكسيد الكربون، وتحسين جودة التربة.


 

وقد تم تحسين ذلك بشكل أكبر من خلال الزراعة المكثفة لأكثر من 2,500 شجرة وأكثر من 30,000 شجيرة توفر موائل للطيور والحشرات، و تساعد على احتجاز الكربون وتقليل التلوث الضوضائي. وستكون رعاية هذه النباتات نقطة محورية في جهود الاستدامة التي تبذلها الحلبة خلال السنوات القادمة.

 

وبهذه المناسبة، صرَّح السيد عبد الرحمن بن عبد اللطيف المناعي، رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ورئيس حلبة لوسيل الدولية، قائلاً: "باعتبارنا وجهةً رائدةً لرياضة المحركات في منطقة الشرق الأوسط، فإننا نفخر بريادتنا في تنفيذ استراتيجيات الاستدامة مع شركائنا في البطولة. ومن المهم أن يتعاون قطاع رياضة المحركات للحد من تأثير عملياته على البيئة ووضع أهداف جديدة قابلة للقياس حيث نهدف بشكل جماعي للوصول بالانبعاثات الكربونية الصافية إلى مستوى الصفر."

 

وقد دمجت حلبة لوسيل الدولية الاستدامة في بنيتها التحتية لعدة سنوات، وفي عام 2023 حصلت الحلبة على شهادة من نظام تقييم الاستدامة العالمي الذي منحها تصنيف نجمتين تقديرًا لعملياتها المستدامة. وتواصل الحلبة تحديد وتطوير إستراتيجيتها للاستدامة في إطار التزامها بدعم رؤية قطر الوطنية 2030.